Facebook Youtube instagram
logo مـاي أرينا | APP
الرئيسية
الرئيسية
أبرز ما لدينا
سياسة   محليات   رياضة   فن وثقافة   إقتصاد   علوم  
لمظهر أجمل
صحة   أزياء و أناقة   صبايا و شباب  
لحياة أجمل
نصائح   القوة والمال   سياحة  
لمعرفة أفضل
تراث   قضايا عالمية   قضايا إنسانية   الإزدهار  
ماي أرينا حملات    ماي أرينا إعلانات    ماي أرينا فيديو    ماي أرينا أطباء    ماي أرينا سمارت   
عوامل خفية تؤثر في طول العمر
صورة تعبيرية
open كشفت نتائج دراسة لعلماء فنلنديين، استمرت سنوات عديدة، مكرسة لدراسة العوامل التي تحدد متوسط العمر المتوقع للشخص . close Tweet This
وتفيد مجلة BMJ Open، بأن علماء المعهد الوطني الفنلندي للصحة والضمان الاجتماعي، أجروا خلال أعوام 1987-2007 دراسة بعنوان FINRISK، شارك فيها 38549 شخصا من الجنسين أعمارهم 25-74 سنة. وقد حلل الباحثون خلال هذه الدراسة مختلف العوامل المؤثرة في طول العمر-الأمراض المزمنة، العادات السيئة، الحالة النفسية والعاطفية، والإدمان الغذائي وغيرها. وتجدر الإشارة إلى أن الباحثين استمروا في متابعة المشتركين في الدراسة إلى نهاية عام 2014.

وقد أظهرت نتائج الدراسة، أن متوسط ​​العمر المتوقع لا يقل عن عوامل الخطر التقليدية المرتبطة بنمط الحياة، والعوامل المرتبطة بنوعية حياة الشخص، مثل التوتر النفسي الشديد.

وقد اتضح للباحثين أن العوامل الرئيسية المسببة لخفض متوسط طول العمر، هي التدخين الذي يخفض متوسط عمر الرجال بمعدل 6.6 سنة، والنساء بمعدل 5.5 سنة، يليه مرض السكري 6.5 سنة للرجال و5.3 سنة للنساء. كان الباحثون يتوقعون هذه النتائج، ولكنهم اعتقدوا أن الفرق بين الرجال والنساء سيكون أكبر، لأن متوسط طول عمر النساء أكبر بـ5 سنوات من الرجال. وجاء عامل التوتر النفسي بالمرتبة الثالثة، حيث أن الرجال الذين هم في حالة توتر نفسي دائم، ينخفض ​​متوسط ​​عمرهم المتوقع بمقدار 2.8 ، والنساء بمقدار 2.3 سنة.

كما بينت نتائج الدراسة، أن الخمول البدني يخفض متوسط عمر الرجال المتوقع بمقدار 2.4 سنة. ولكن هذه العلاقة لم تكتشف عند النساء. وهذا وفقا للباحثين يشير إلى أن نمط حياة النساء أكثر صحة. وأظهرت النتائج أن تناول الفواكه والخضروات يؤثر إيجابيا في متوسط طول العمر بنفس المقدار للجنسين- الفواكه 1.4 سنة والخضروات 0.9 سنة.

يقول تومي هاركونين، رئيس الفريق العلمي "كان متوسط العمر يقيم سابقا استنادا إلى العوامل الاجتماعية – الديموغرافية مثل العمر والجنس ومستوى التعليم. ولكن في دراستنا أردنا تحديد تأثير العوامل المختلفة في متوسط طول العمر المتوقع، لذلك تمكنا في النهاية من مقارنة تأثيرها".

والمثير للاهتمام في نتائج هذه الدراسة أن الباحثين لم يكتشفوا أي تأثير لمستوى التعليم في متوسط العمر المتوقع، في حين كانت الدراسات السابقة تكشف عن تأثيره الكبير.



المصدر : شبكة ماي أرينا الإعلامية + نوفوستي
ذات علاقة
1
عصر السايبورغ.. الآلة الهجينة ستحل محل الإنسان العاقل
2 علماء يكشفون عن التمارين الرياضية التي تطيل العمر
3 العلماء يكشفون بروتينا يمنع شيخوخة الجسد
4 سبق علمي.. دواء قد يطيل عمرك حتى 150 عاما
5 ممارسة هذه العادة لمدة 30 دقيقة يوميا تطيل العمر
عـن مـاي أريـنــا !
أعلن معنا   |   من نحن   |   إتصل بنا   |   خريطة الموقع   |   تسجيل الدخول   |   خدمة الــ RSS
خدمات مـاي أريـنــا !
ماي أرينا حملات   |   ماي أرينا إعلانات   |   ماي أرينا فيديو   |   ماي أرينا أطباء   |   ماي أرينا سمارت
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي
Facebook Youtube instagram Twitter LinkedIn Vimeo
Facebook Youtube instagram Twitter LinkedIn Vimeo
حقوق التأليف والنشر © 2013 ماي أرينا .جميع الحقوق محفوظة.